الأربعاء، 23 مارس، 2016

تعرف على 12 مخلوق يعيشون بدون أعين


يملك البشر حاسة البصر , كواحدة من الحواس الخمس , ولكن بعض المخلوقات لا تحتاج لحاسة البصر على الأطلاق , فربما إمتلاكها لحاسة البصر وهي تعيش تحت الارض في الظلام يعد أمراً تافهاً ..فهي تستخدم مجموعة أخرى من الحواس حتى تتمكن من الرؤية في الظلام ..ولدينا هنا عدد من المخلوقات التي تستطيع ان ترى العالم بدون أعين !

1- الخلد ذو الأنف النجمي 
- عدم وجود أعين للخلد ذو الأنف النجمي , لا يردعه عن الحصول على وجباته السريعة يومياً , حيث يستخدم الخلد الذوائد الإثنين وعشرين اللحمية الموجودة في أنفه , للتحقق من المنطقة المحيطة به , حيث تعمل كمستقبلات حسية , ويمكن لهذه الزوائد من ان تستكشف 13 منطقة مختلفة في الثانية الواحدة, فتتمكن بذلك من التنقل في الظلام , والحصول على وجبات سريعة في طريقها .

2- أتريتوكوانا - Atretochoana
- هذا المخلوق هو من الأنواع الغريبة للغاية التي تم إكتشافها مؤخراً في منطقة حوض الأمازون , وفي حين أنه يبدو كثعبان , إلا أنه في الواقع هو أقرب نسباً لحيوان السلمندر , وقد صدم هذا المخلوق العلماء , لأنه قادر على العيش بدون أعين , وكذلك بدون رئتين ! ويعمل الباحثون الآن على معرفة المزيد عن هذا الحيوان , فلا شيء تقريباً معروف عنه ! 

3- سمكة الكهف العمياء
- سمكة الكهف المكسيكية هي نوع من الأسماك العمياء التي تسكن الكهوف في المياه العذبة , وتتكيف مع البيئة المحيطة بدون أعين , عن طريق خطوطها الجانبية , التي تعتبر حساسة للغاية لتذبذب ضغط المياه من حولها , ومن المثير للدهشة أن تلك الأسماك العمياء يمكنها أن تتزواج اسماك سطحية أخرى - لا تسكن الكهوف - وتنتج أسماك لديها عيون .

4- سمندل تكساس الأعمى 
- سمندل تكساس الأعمى , هو حيوان يعيش في المياه الجوفية , ولا يوجد لديه عيون , ولكن لديه إثنين من النقاط السوداء الصغيرة تحت الجلد , ولديه صبغة جلد قليلة , فيبدو باللون الأبيض , وكذلك خياشيم خارجية حمراء يستخدمها للحصول على الأكسجين , والسمندل الأعمى مفترس نشط ويستطيع أن يصطاد في غياب الأعين عن طريق خاصية الإستشعار لديه عن طريق موجات ضغط الماء التي تنشأها الفريسة , وهو يتغذى على القواقع والروبيان , وغيرها من اللافقاريات المائية التي تشكل النظام الغذائي له , كما أنه يتكاثر طوال العام , ولكن أعدادها في تكساس غير معروفة حتى الآن .

5- فأر الخلد العاري 
- خلافاً للحيوانات السابقة , فإن فأر الخلد العاري يمتلك أعين صغيرة , إلا أنها ليست إلا كالزينة بالنسبة إليه , فهو لا يرى بهما بوضوح تماماً , إذ يعتمد على الحواس الأخرى في تعامله مع البيئة المحيطة , وقد تأكد العلماء من ذلك عندما وضعوه في بيئة مظلمة وبيئة مضيئة فلم يظهر أي تغيير في سلوكه .

6- قنافذ البحر
- حتى وقت قريب , كان العلماء غير متأكدين من أن قنفذ البحر يرى أم لا ؟ .. ولكنهم عرفوا أن هذا المخلوق البحري يمكن أن يرى ببعض القدرات , فهو يستجيب للضوء عن طريق تغيير لونه , أو الوخز , أو الإنتقال نحو مصدر الضوء , ويظهر لديه شعور كأنه يرى الضوء بالفعل , وبالفعل تبين أن قنفذ البحر تنتج خلاياه بروتين إستشعار يمّكنه من رؤية البيئة المحيطة .

7- العنكبوت الذئب
- هذا العنكبوت هو من أندر المخلوقات على وجه الأرض , ويعيش فقط في جزء ناء من هاواي , في كهوف كاواي , وإذا رأيت ذلك العنكبوت , سيكون من السهل عليك التعرف عليه , لأنه بدون عيون , وعلى عكس بقية أنواع العناكب الذئب الأخرى التي لديها عيون كبيرة , فهذا النوع تكيف على البيئة التي يعيش فيها بدونها .

8- روبيان كنتاكي
- روبيان كنتاكي يعيش فقط في منطقة كهف الماموث في ولاية كنتاكي الأمريكية , وهذه المخلوقات الصغيرة ليس لديها عيون بفضل قدرتها على التكيف مع البيئة المظلمة التي تعيش فيها في الكهوف , وتعتمد على الحواس الأخرى للتعامل مع الوسط المحيط , وهذه المخلوقات تتركز في منطقة واحدة فقط , وللأسف هي في خطر كبير بسبب التلوث الموجود في مياهها .

9- سمندل الكهف الأوروبي
- هذا السمندل الذي يعيش في الكهوف , أدهش العلماء بمهارته الفائقة على التكيف , على الرغم من عدم إمتلاكه لأعين , فهو يستخدم حواسه الخاصة الأخرى للعيش في البيئة المظلمة , بما في ذلك حاسة القدرة على كشف الكهرباء , وهذه الطريقة في حياته تخدمه جيداً , فقد إكتشف العلماء أنه يعيش لمدة 100 عام .

10- سلطعون الكهف 
- ما هو معروف عن السلطعون الأعمى , أنه يستوطن لانزاروت، جزر الكناري , ويعيش في كهوف Jameos , وهي مخلوقات عمياء , شاحبة , صغيرة , لا يعرف العلماء عنها إلا القليل جداً ,, ولكن ما يمكن قوله أن إسمها حتى غير صحيح , فهي في الواقع نوع من أنواع جراد البحر القرفصاء وإسمها العلمي Munidopsis polymorpha , وليست نوعاً من السرطانات كما تسمى .
11- الهيدرا
- الهيدرا هي أقارب مصغرة من قناديل البحر , وتستطيع أن تعيش في الأعماق دون أعين , وكان العلماء في حيرة من أمر قدرتها على إيجاد طريقها إلى مصدر الضوء بدون حاسة بصر , ولكنهم إكتشفوا أنها تنتج بروتين من مجساتها , يحفز قدرتها على الإستشعار في الأعماق المظلمة.

12- جراد البحر
- جراد البحر الأعمى لديه علاقه قوية جداً مع الكهوف المظلمة التي يعيش فيها , وربما كان هذا هو السبب في عدم وجود عيون لديه , أو ربما فقدها في سلسلة تطوره , بعد معيشته الطويلة في الكهوف , فهو لا يترك الظلام أبداً , وتكيف تماماً مع هذه البيئة , وتعيش تلك المخلوقت الصغيرة والشفافة , في كهوف ولاية ميسوري الأمريكية .

مواضيع ذات صلة

تعرف على 12 مخلوق يعيشون بدون أعين
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .