الأحد، 27 مارس، 2016

تعرف على أشهر دماغ بشري في العالم

- ما ترونه في الصورة , هو الدماغ البشرية الأكثر شهرة في العالم , وهي تعود لرجل يدعى " هنري غوستاف" Henry Gustav Molaison , والمعروف أيضاً بالمريض ( HM ) , وكان يتميز بذاكرة لا تستغرق إلا بضعة دقائق , نتيجة لعملية جراحية أجريت له في الدماغ عام 1953 , لعلاج مرض الصرع الشديد الذي كان يعاني منه " هنري" .
- ولد هنري غوستاف , في 26 فبراير عام 1926 , وكان يعاني من الصرع المستعصي , والذي غالباً ظهر بعد حادث دراجة تعرض له هنري وهو في سن التاسعة .
- ظل هنري يعاني من هذه النوبات المرضية لسنوات عديدة , قبل ان يتم عرضه على أطباء الأعصاب , في مستشفى هارتفورد , لتلقي العلاج .
- خضع هنري لعملية جراحية في الدماغ عام 1953 , وعلى الرغم من انها نجحت في شفائه من مرض الصرع , إلا انها كانت السبب في تدمير قدرته على خلق ذكريات جديدة - وهي حالة تعرف بفقدان الذاكرة التقدمي - , وعاش هنري لمدة 55 سنة بعد الجراحة دون ان يتمكن من تخزين ذاكرة جديدة واحدة , وفي ذلك الوقت أصبح دماغ هنري حالة علمية تشغل المجتمع العلمي.
- دماغ هنري سمحت للعلماء بتحديد الجزء المسئول عن وظيفة الذاكرة , وهو نفس الجزء التي تمت إزالته من دماغ هنري , وعلى الرغم من هذا إلا أن هنري كان قادراً على تعلم اشياء ومهارات جديدة , إلا انه كان لا يتذكر كيف إكتسب تلك المهارات , كما انه كان قادراً على تذكر أجزاء من حياته قبل الجراحة , وأظهرت النتائج بعد ذلك من خلال الدراسات التي اجريت على دماغ هنري , أن هناك أنواع مختلفة من الذاكرة ( ذاكرة المدى الطويل - والمدى البعيد - وذاكرة الوعي - واللاوعي ) , حيث كانت الذاكرة قبل دراسة دماغ هنري , عبارة عن مفهوم تجريدي فقط .
طبقة من شرائح دماغ هنري 

- وعندما توفى هنري في ديسمبر عام 2008 , كان قد وافق قبل وفاته على التبرع بدماغه للدراسة العلمية لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو , ومنذ ذلك الحين , تم تشريح دماغ هنري إلى 2،401 بسمك 70 ميكرون , ويتم دراستها حتى الآن بدقة عالية .
صورة لهنري قبل إجراء العملية الجراجية بفترة وجيزة

مواضيع ذات صلة

تعرف على أشهر دماغ بشري في العالم
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .