الثلاثاء، 19 أبريل، 2016

تعرف على الطريقة الصحيحة والفعالة للتنفس


التنفس الجيد أحد أهم العناصر الرئيسية للتمتع بصحة جيدة، غير أنه بالنسبة لمعظمنا لا يعدو أكثر من وظيفة تلقائية تبقينا على قيد الحياة، فأغلبنا يتنفس بطريقة ضعيفة والتي غالبًا ما تؤدي إلى زيادة مستويات الإجهاد والتوتر لدينا.

نحن نستعمل التنفس يوميًا بطرق مختلفة، نتنفس بتقطع عندما نبكي، وبعمق عندما نضحك أو نغني، ونلهث عندما نبذل مجهودًا كبيرًا مثل ممارسة الرياضة، وعادة ما يكون تنفّسنا ضعيفًا وبلا وعي، لأننا لا نركز فيه كما ينبغي.

علامات التنفس الضعيف:
استنشاق الهواء عن طريق الفم، وبكميات قليلة.
التنفس باستعمال الرئتين فقط، في الغالب نستعمل أقل من ٥٠٪ من حجم الرئتين.
التنفس بسرعة وبطريقة غير منتظمة.

فيما يلي بعض النصائح للتنفس بطريقة فعالة:-
- انتبه إلى طريقة تنفسك فهذه أول خطوة نحو تنفس فعال.
- تنفس باستعمال الحجاب الحاجز، وهو العضلة الموجودة تحت القفص الصدري مباشرة، والذي تستعمله للتنفس أثناء الضحك أو الغناء. فإذا كنت تتنفس بطريقة صحيحة يمكنك أن تشعر بحجابك الحاجز يندفع إلى أسفل داخل بطنك، مما يجعل مساحة أكبر للرئتين للتوسع.
- حاول مشاهدة حيوان أو طفل حديث الولادة وهو يتنفس أثناء النوم، ستلاحظ أنه يتنفس بثبات وبدون عناء من بطنه.
- قم بالعد حتى ثلاثة وأنت تستنشق الهواء باستخدام أنفك بدلًا من فمك، ثم بالعد حتى ثلاثة وأنت تقوم بالزفير.
- اجعل مدة الشهيق والزفير متساوية دون حبس النفس بينهما فهذا يجعلك واعيًا لنمط تنفسك، كما يدفعك إلى الاسترخاء وتوجيه تركيزك إلى الداخل، تمامًا كما يحصل أثناء جلسات التأمل.
- للتمرين على التنفس بطريقة هادئة قم بوضع وسادة تحت الجزء العلوي من ظهرك، وأنت مستلق، مع وضع يدك اليسرى فوق عضلات حجابك الحاجز، وحاول التنفس بعمق وبوعي، بإدخال الهواء من أنفك ثم إخراجه من فمك. يجب أن تشعر بيدك اليسرى ترتفع وتنخفض أثناء تنفسك للتأكد من أنك تستعمل حجابك الحاجز.

عندما تتمكن من ضبط تنفسك والتحكم فيه بهذه الطريقة، يمكنك التدرب عليه وأنت تمشي، تتكلم، تغني، أو تقوم بأي نشاط آخر. الانتباه إلى تنفسك والتركيز عليه يمنحك تحسنًا مستمرًا لحالتك النفسية والذهنية، كما أنه طريقة سهلة وفعالة للسيطرة على التوتر والإجهاد، فحاول تحسينه والسيطرة عليه من أجل صحة أفضل.

مواضيع ذات صلة

تعرف على الطريقة الصحيحة والفعالة للتنفس
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .