الخميس، 12 مايو، 2016

تعرف على أخطر 10 حيوانات فى العالم

فيما يلي نتعرف على 10 حيوانات تعتبر الأكثر خطورة في العالم، وسوف تفاجأ عندما تكتشف أن الحجم لا يؤثر دائمًا على مستوى خطورة هذه المخلوقات.

10. فرس البحر أو البرنيق
عادة ما يقدم البرنيق في أفلام الرسوم المتحركة كحيوان لطيف ورائع، ولكنه في الحقيقة يمكن أن يكون مهددًا للحياة في بعض الحالات، حيث أن ذكور وإناث هذا الحيوان الضخم قد تكون لديهم أسباب خاصة لمهاجمة البشر. على سبيل المثال، إن فرس النهر الذكر دائمًا ما يبذل قصارى جهده للدفاع عن المناطق التي تعتبر أراضيه مثل ضفاف بحيرة أو نهر، من ناحية أخرى، يمكن أن تكون إناث فرس النهر عدوانية جدًّا عندما يتعلق الأمر بحماية صغارها. وفي كلتا الحالتين، فإن أفواه أفراس النهر الضخمة يمكن أن تقتل أي شخص .

9. قنديل البحر الأسترالي
هذا النوع من قناديل البحر يوجد في المحيطات الشمالية من أستراليا، ويعتبر المخلوق البحري السام  الأخطر في العالم، حيث أنه يملك نحو 60 من المخالب يصل طولها إلى 15 قدم وهي موجودة تحت غطاء كبير على شكل جرس أو قنديل. وتحتوي هذه الأذرع على اآاف الخلايا الخاصة باللدغ، هذه الخلايا الميكروسكوبية تشبه الكبسولات الصغيرة، تحتوي بداخلها على أنبوب ملفوف ينتهي بطرفه على شكل الحقنة، وفي بقعة ملّيلتر واحد يوجد حوالي اآاف من هذه الخلايا السامة.

8. الدب الأشيب
يمكن لهذه الدببة البنية  التي تعيش في أمريكا الشمالية أن تزن ما يصل إلى 800 كيلوجرام، ويصل طولها إلى 8 أقدام، ويمكن لسرعة هذا الدب أن تبلغ نحو 30 ميلًا في الساعة. وتشمل الأسباب الشائعة لهجومها وقتلها الإنسان الدفاع عن أشبالها أو الجوع الشديد.

7. القرش الأبيض الكبير
أسماك القرش هذه قد يصل طولها إلى 15 قدم، ولها صفوف من الأسنان الحادة التي تشبه المنشار ويصل عددها إلى 300، ويصل قياس فمه وفكّيه إلى أربعة أقدام. ولكن البشر ليسو وجبته المفضلة، حيث أن القرش الأبيض الكبير يفضل أسود البحر والفقمات وهي تميل إلى استكشاف بيئتها باستخدام أفواهها، وبالتالي فإن معظم الهجمات على البشر هي مجرد لدغات للاختبار، إذ أن القرش الأبيض يتراجع فورًا بعد عض أي مخلوق، ولكن هذه العضة جادة بما يكفي لقتل البشر.

6-الفيل
من أكبر الثدييات التي تعيش على الأرض، موطنه أفريقيا وبضعة أجزاء من القارة الآسيوية. يعتقد الجميع أن الفيلة مخلوقات عملاقة ولكنها لطيفة، لكنها يمكن أن تُظهر سلوكًا غير متوقع وتتصرف بطريقة يمكن أن تكلف الإنسان حياته، وربما قد سمعت عن الفيل الأسير الذي كان دائمًا لطيفًا مع حارسه وفجأة دون سابق إنذار، هاجمه! يمكن للفيل بفضل وزنه الهائل أن يسحق ويقتل أي شخص في طريقه.

5. التمساح
تعرف التماسيح باعتبارها أكبر الزواحف على هذا الكوكب، ومن بين أنواعها الأكثر خطورة نجد تماسيح النيل والمياه المالحة المسؤولة عن قتل المئات من البشر سنويًّا. هناك عدة أجزاء من العالم حيث تزدهر التماسيح مثل الأمريكتين وأستراليا وآسيا والمناطق المدارية من أفريقيا، وحيثما وجدت البحيرات والمستنقعات والأنهار الراكدة، لا بد أن تكون التماسيح في مكان قريب. يصل طول التمساح عادة إلى 20 قدم، ولها آذان، وعيون في أعلى رأسها، الأمر الذي يتيح لها سماع ورؤية فريستها بسرعة.

4. الجاموس
موطنها الأصلي في أفريقيا، ويمكن للجواميس أن تكون عدوانية جدًّا حيث أنها مسؤولة عن مقتل أكثر من 200 شخص كل عام  وهذا هو سبب تسميته بـ”الموت الأسود” من قبل السكان المحليين، يصل وزن الجاموس إلى 1800 كيلو جرام وأداة قتله هي قرونه الحادة .

3. الأفعى 
هناك أنواع عديدة من الثعابين المهددة لحياة البشر، حيث لاحظ الباحثون أن 450 نوع من هذه الأنواع يحتوي على السم، و250 منهم يمكن أن يقتل البشر. يُُعتبر الأفعى السجاد المسؤول عن أكبر عدد من الوفيات بسبب لدغات الأفاعي، حيث يمكن للضحية أن تنزف حتى الموت لأن دمه لا يتخثر.

2. الأسد الأفريقي
من المعروف عن الأسد شراسته وأنيابه الحادة ومخالبه وسرعته المذهلة عندما يطارد فريسته، وعادة ما تقتل الإناث بحثًا عن الغذاء، في حين أن الذكور يقتلون لحماية كبريائهم، واستنادًا إلى الإحصاءات، فإن الأسود مسؤولة عن أكثر من مئة حالة وفاة.

1. البعوض
قد تستغرب أن تحتل حشرة المرتبة الأولى هذه القائمة، ولكن العبرة هنا ليست بالحجم، فعلى الرغم من أن هذه المخلوقات صغيرة جدًّا، فهي قاتلة للغاية، حيث أن أكثر من مليون شخص يموتون سنويًّا بسبب الأمراض التي تهدد الحياة والتي تنقلها هذه الحشرات مثل الملاريا والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل وداء الفيل وحمى الضنك.

مواضيع ذات صلة

تعرف على أخطر 10 حيوانات فى العالم
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .