الخميس، 9 يونيو، 2016

خمسة أجهزة متقدمة يستطيع الهاكرز اختراقها


ان تكون هاكر لا يجب عليك فقط فهم الاوامر البرمجية والوصول إليها ، بل يجب ان تكون على دراية بالنظام الاساسي بأكمله للجهاز الذي تريد اختراقه ، اليوم لا يقتصر الاختراق فقط على اجهزة الحاسوب او الخوادم بل يتعدى هذه الاجهزة إلى اخرى قد تستغرب انها معرضة للاختراق .  
في الواقع ، اليوم هناك العديد من الاجهزة والمنتجات التي تأتي بنظام تشغيل ويمكنها الاتصال بالانترنت ، والتي هي عبارة عن أهداف محتمة لهؤلاء الخبراء. 


مضخة الإنسولين 
مضخة الإنسولين هي جهاز طبي يستخدم لإعطاء إنسولين في علاج داء السكري، وتعرف أيضًا باسم علاج تسريب الإنسولين تحت الجلدي المستمر. هذه المضخة طبعا أصبحت متطورة وتمكنك من التواصل بين الطبيب والمريض ، مما يجعلها هدفا محتملا للهاكرز .بعض السيطرة على هذا الجهاز ، يمكنك للهاكر ارسال معلمومات كاذبة اليها وحتى تغيير الجرعات التي يتم اعطائها للمريض وهذا قد يسبب خطرا على صحته . طبعا هذا السيناريو اثبته جاي رادكليف،خبير الكمبيوتر وعلاج مرض السكر بعد عرضه لتجربة عام 2011 تمكن فيها من إرسال أوامر إلى مضخة إنسولين عبر الإنترنت. ونجح رادكليف في التحكم في جرعة الإنسولين التي تضخها المضخة عن بعد.

المراحيض الذكية 

نعم حتى هذه المراحض لن تعود امنة مطمئنة .بدأت هذه المخاوف عندما كشفت الشركة اليابانية "ساتيس" عن حمام ذكي والذي يمكنك التحكم فيه بن بعد عن طريق هاتفك الذكي . لكن مع كل هذه التكنولوجيا ربما لن يكون هذا المرحاض امنا من الهاكرز الذين يمكنهم التسبب في بقاء هذه المراحض في دورات تفريغ لا نهاية لها ، بالاضافة للتحكم الكامل في تنقية الهواء والغطاء التلقائي والأضواء ،بالاضافة للاصوات . وهذا يمكنك ان يسبب حالة الفزع وازعاج للزبائن وكذلك صاحب المكان الذي قد يدفع فاتورة الماء والكهرباء باضعاف مضاعفة !

الأسلحة 

هل تثق ببندقية آلية ذكية ؟ الزوجان رونا ساندفيك ومايكل أوجيه أثبتوا أنه من الممكن اختراق نظام السلاح عن طريق اتصال واي فاي واستغلال نقاط الضعف في نظام البندقية الذكية . يمكن للهاكر في هذه الحالة إطلاق الرصاصة والتحكم الشبه كلي في هذا السلاح عندما يكون في الوضعية الغير يدوية .

لوح التزلج الكهربائية 

من الاشياء كذلك التي قد لا تعتقد انه ممكن اختراقها والتحكم فيها هو سكيتبورد الكهربائي . احد الباحثين الامنين اثبت ان الامر ممكن جدا ، من خلال استغلال شبكة بلوتوث بين جهاز التحكم عن بعد والمنتج في حد ذاته، للوصول الكامل إلى الأوامر والتحكم فيها . يمكن للهاكر في هذه الحالة ايقاف اللوح ،وتغيير مساره وكذلك تعطيل الفرامل أو زيادة السرعة !

مضخات الوقود 

مضخات الوقود المتصلة بالانترنت يمكن كذلك اختراق وتصب هدفا سهلا للهاكرز عل مختلف المستويات . ومن بين التغييرات التي للهاكر القيام بها ، هو تنفيد هجوم الدوس لتعطيل المضخة لعدة أيام ،أو تغيير رقم حجم السائل الاحتياطي ...الخ.

مواضيع ذات صلة

خمسة أجهزة متقدمة يستطيع الهاكرز اختراقها
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .