حكم ستر المرأة لقدميها في الصلاة


الصلاة عماد الدين، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولذلك يحرص جميع المسلمين ،و الملسمات على أداء الصلاة في وقتها، وينشغل بالهم بالكثير من الأحكام الخاصة بالصلاة. و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على حكم ستر المرأة لقدميها أثناء الصلاة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الصلاة، وأهميتها .. الصلاة ركن هام من أركان الإسلام الخمسة و يجب على كل مسلم ،و مسلمة الحرص على أداء الصلاة في وقتها ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم .. وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ” صدق الله العظيم ،و في آية آخرى يقول تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم .. ” حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ” صدق الله العظيم .و نتذكر أيضاً هذا الحديث الشريف. عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ” بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و بالطبع للإلتزام بأداء الصلاة الكثير من الفوائد فهي تنهي العبد عن ارتكاب المعاصي ،و الذنوب و بها يطمئن قلبه ،و تهدأ أعصابه ،و  لمن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها منزلة ،و أجر عظيم ،و هنا نتذكر هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم .. ” وَ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” صدق الله العظيم . 

ثانياً ما هو حكم ستر المرأة لقدميها أثناء الصلاة ..؟ ينشغل بال الكثير من السيدات بالكثير من الأحكام على رأسها ما يتعلق بالصلاة حرصاً منهن على الإبتعاد عن كل ما يبطل الصلاة و فيما يتعلق بحكم صلاة المرأة دون أن تقوم بأرتداء ما يستر قدميها قد أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأن أهل العلم قد أجمعوا بأن المرآة تعتبر عورة و لذلك عليها أن تحرص على أن تستر جسدها بأكمله أثناء الصلاة و كانوا العلماء قد استندوا في ذلك إلى ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح لنا بأن المرآة عورة و لذلك عليها أن ترتدي ثياباً يستر جسدها بأكمله ،ولا يبين منه شيئاً سوى الكفين و الوجه و من الضروري ألا يكون الثياب الذي ترتديه ،و هي تصلي خفيف أو شفاف يوضح جسدها  و فيما يتعلق بحكم كشف الكفين أو القدمين فقد أوضح أهل العلم بأن الكفين من الأفضل بالنسبة لها أن تسترهما ،و لكن ان قامت بكشفهما فلا حرج عليها في ذلك ،و بالنسبة للقدمين فيجب سترهما إما بالثياب الطويل كما ذكر أو بأرتداء الجوربين . 

ثالثاً ماذا تفعل المرآة التي كانت تصلي دون ستر قدميها ..؟ قد أو ضح الموقع أيضاً أن اذا كانت المرآة تصلي ،و هي لا تعلم أنه يجب عليها ستر قدميها آي أنها جاهلة بالحكم الشرعي فالله سبحانه و تعالى غفور رحيم ،و لعله يعفو عنها ما مضى ،و في هذه الحالة لم يكن على هذه المرآة قضاء ،و لكن اذا كانت على علم بأنه يجب عليها ستر قدميها أثناء الصلاة ،و لم تفعل ذلك ففي هذه الحالة يكون عليها القضاء .

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...