recent
أخبار ساخنة

شرح مؤشر الماكد MACD

الصفحة الرئيسية

 شرح مؤشر الماكد MACD .. يعتبر مؤشر الماكد MACD من أشهر المؤشرات الفنية وأكثرها استخداما في أوساط التداول ، يبني عليه الكثير من استراتيجيات التداول، فما هو؟ وما هي استخداماته؟ ومما يتكون؟ في هذه المقال سنجيب في هذه المقالة عن كل هذه التساؤلات بالتفصيل 



ما هو مؤشر الماكد MACD؟

شرح مؤشر الماكد MACD .. هو أحد مؤشرات الزخم، يرمز اختصار الماكد MACD  إلى Moving Average Convergence Divergence والذي يعني تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة  وعلى ذلك، فإن مؤشر الماكد يوضح العلاقة بين اثنين من المتوسطات المتحركة،  المتوسط المتحرك الأسى لمدة 26 فترة والمتوسط المتحرك الأسى لمدة 12  فتراة. 

مكونات مؤشر الماكد MACD

يتكون مؤشر الماكد من ثلاثة عناصر أساسية وهي :

  • شرح مؤشر الماكد MACD .. خط الماكد MACD  (الخط الأزرق) ويتم حسابه عن طريق طرح المتوسط المتحرك الأسي لمدة 12 فترة من المتوسط المتحرك الأسي لمدة 26  
  • خط الاشارة(الخط الاحمر) وهو عبارة عن المتوسط المتحرك الأسي لمدة 9 فترات 
  • الهيستوجرام Histogram وهو يساوي الفرق بين خط الماكد MACD وخط الاشارة، تكون قراءة الهيستوجرام أسفل خط الأساسي عندما يكون الفرق بين الخطين بالسالب وتكون قراءة الهيستوجرام أعلى خط الأساسي عندما تكون قراءة المؤشر بالموجب.
  • شرح مؤشر الماكد MACD
    شرح مؤشر الماكد MACD

استخدامات مؤشر الماكد MACD

توجد عدة استخدامات لمؤشر الماكد MACD  سنذكر في هذه المقالة اكثرها استخداما

  • إظهار الدايفرجنس بواسطة مؤشر الماكد MACD.
  • تقاطع خطوط الماكد MACD  .

إظهار الدايفرجنس بواسطة مؤشر الماكد  MACD

يعتبر الدايفرجنس أو الاختلافات من الادوات الرائعة في التحليل الفني التي إذا قمت بدمجها في استراتيجية التداول الخاصة بك، ولفهم الدايفرجنس تعالي نتفق أن الأصل أن يتبع المؤشر حركة السعر وهذا هو الأمر الطبيعي ولكن إذا حدث اختلاف بين حركة الأسعار وحركة المؤشر ففي هذه الحالة بيدو أن شيء غريب قد حدث يدل على هناك تصحيح أو تغيير في اتجاه السعر وهذا الشي يطلق عليه الدايفرجنس أو الاختلافات. يوجد نوعين من الاختلاف Divergence  وهما:

  • اختلاف صعودي Bullish Divergence  يحدث عندما يسجل السعر قاعًا أدنى من قاع ولكن في نفس الوقت يسجل مؤشر الماكد MACD قاعًا أعلى من قاع، وغالبا ما يدل على تغيير الاتجاه الى اعلى أو حدوث تصحيح، لاحظ الشكل التالي.
    دايفرنجنس

في الشكل السابق شكل السعر قاع أقل من قاع  وسجل مؤشر الماكد MACD قاع أعلى من قاع، ستلاحظ أن السعر لم يستمر طويًلا في الهبوط وقد غير اتجاهه إلى أعلى 

  • الاختلاف الهبوطي  Bearish Divergence يحدث عندما يسجل قمة أقل من قمة ولكن في نفس الوقت يسجل مؤشر الماكد MACD قمة أعلى من قمة، وغالبا ما يدل على ذلك على تغيير الاتجاه إلى أسفل أو حدوث تصحيح، لاحظ الشكل التالي



في الشكل السابق كان السعر يكون قمة أعلى من قمة وفي نفس الوقت كان مؤشر الماكد MACD يكون قمة أقل من قمة، ستلاحظ أن السعر لم يستمر طويلا حتى قام بالتصحيح إلى أسفل.

تقاطع خطوط الماكد MACD

من الطرق الشائعة أيضا في استخدام مؤشر الماكد MACD هي استخدامه كإشارات دخول عند تقاطع خط الماكد(الخط الازرق)مع خط الاشارة (الخط الاحمر) ولكن قبل شرح هذه الطريقة تعالي نفهم أولا التقطعات التي تحدث على مؤشر الماكد MACD  بشكل أفضل،سنقوم باضافة  اثنين من المتوسطات المتحركة على الرسم البياني وهي المتوسط المتحرك الاسي لمدة 26 فترة والمتوسط المتحرك الأسي لمد 12 فترة ، بالطبع هي نفس المتوسطات التي يبني عليها مؤشر الماكد، لاحظ الشكل التالي. 

شرح مؤشر الماكد MACD .. ستلاحظ في الشكل السابق أنه عند حدوث تقاطع بين المتوسط المتحرك الأسى لمدة 26 فترة والمتوسط المتحرك الأسى لمدة 12 إلى أعلى يحدث تقاطع بين خط الماكد وخط الإشارة مع خط الأساس(عندها تكون قراءة المؤشر موجبة) وقبل أن يقطع خط الماكد(الخط الأزرق) خط الأساس فانة قد قطع خط الاشارة ( الخط الأحمر) ، وذلك عند حدوث تقاطع لاسفل يقابله تقاطع مع خط الأساسي إلى أسفل أيضا(عندها تكون قراءة المؤشر سالبه) . 

ومما سبق يتضح أنه عندما تكون قراءة المؤشر موجبة فإن ذلك دليل على أن الاتجاه صاعد ويجب أن يحدث تقاطع أولا بين خط الماكد (الخط الأزرق) وخط الإشارة (الخط الأحمر) إلى أعلى، وفي المقابل عندما تكون قراءة المؤشر سالبة فإن ذلك يدل على أن الاتجاه هابط ويجب أن يحدث تقاطع أولا بين خط الماكد (الخط الأزرق) وخط الإشارة (الخط الأحمر) إلى أسفل، 

وعلى ما سبق يمكن استخدام تقاطع خطوط الماكد كإشارات الدخول، ولكن تذكر أنه لا يمكن الاعتماد عليها فقط بل يمكن دمجها مع استراتيجية التداول الخاصة بك، لاحظ الشكل التالي.

في الشكل السابق ستلاحظ أن السعر قد ارتد أكثر من مرة عن حدوث تقاطع بين خط الماكد (الخط الأزرق ) خط الإشارة (الخط الاحمر) 

بالطبع توجد استخدامات أخرى لمؤشر الماكد MACD  مثل استخدامه لتأكيد اختراق الدعوم والمقومات و خطوط الترند بالإضافة إلى استخداماتة في التداولات اليومية وتداولات الاسكالبينج.

الاستنتاج 

  • هو أحد مؤشرات الزخم، يرمز اختصار الماكد Macd  اليMoving Average Convergence Divergence والذي يعني تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة.
  • مؤشر الماكد يوضح العلاقة بين اثنين من المتوسطات المتحركة،  المتوسط المتحرك الأسى لمدة 26 فترة والمتوسط المتحرك الأسى لمدة 12  فترة.
  • يتكون مؤشر الماكد MACD  من ثلاثة عناصر أساسية وهي خط الماكد وخط الإشارة  و الهيستوجرام .
  • توجد عدة استخدامات لمؤشر الماكد أشهرها اظهار الدايفرجنس وتقاطعات المتوسطات المتحركة.
author-img
MrBaDr

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent