الخميس، 31 مارس، 2016

تعرف على طرق توصيل الكمبيوتر بشاشة التليفزيون


نحتاج في بعض الاحيان لعملية ربط الكمبيوتر بالتلفاز ، من اجل الاستمتاع بمشاهدة الافلام ، او ربما ألعاب الكمبيوتر ، وأيضا للعروض التقديميه في حلقة نقاش ، ولكن قد يجهل البعض كيف يتم توصيل الكمبيوتر بشاشة التلفاز ؟ لعملية توصيل صحيحه ، يجب ان يكونا الطرفين لهما نفس المنفذ ، بمعنى يجب ان يكون منفذ إخراج عرض الكمبيوتر ، متطابق مع منفذ ادخال شاشة التلفاز ، لذلك فأنواع منافذ العرض هي:‐
  1. منفذ HDMI .
  2. منفذ DVI .
  3.  منافذ فيديو للمكونات .
  4.  منفذ VGA .
  5.  منفذ فيديو مركب ﴿ Video Out﴾ .
  6.  منفذ S‐Video
 فلذلك ، قبل توصيل الكمبيوتر بالتلفاز يجب عليك أن تقرر ماهو نوع الكابل الذي انت بحاجة له ، متطابقا لنوع منفذ العرض الذي يحتوي عليه جهازك .
  • فإذا كان جهازك الكمبيوتر يحتوي على منفذ HDMI ، فيجب استخدام نفس نوع الكابل لكي يتم يتم توصيله مع منفذ ادخال شاشة التلفاز HDMI ، وإلا فلن تستطيع التوصيل بنجاح !
  • اما اذا كان منفذ الاخراج يدعم DVI ، فتستطيع إستخدام كابل DVI او كابل HDMI ، لكي يتم توصيله مع منفذ ادخال التلفزيون تستطيع توصيله مع مدخل التلفزيون HDMI .
  • وفي حالة جهازك يدعم فقط منفذ VGA ، فيتم استخدام كابل VGA للتوصيل مع منفذ شاشة التلفاز ﴿ شاشة العرض ﴾ بمنفذ حيث لن تستطيع استخدام كابل آخر كما هو الحال في منفذ DVI .
بعد تحديد نوع الكابل المطلوب للتوصيل ، هناك امور يجب القيام بها للتوصيل بنجاح وهي :‐
  • يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر أولا ، ونضعه بالقرب من شاشة التلفاز .
  • نخرج كابل شاشة الكمبيوتر من مدخله ، ونقوم بوصله بمدخل شاشة التلفاز .
  • نقوم بتشغيل التلفاز ، ونضبط اعدادات العرض تناسبا مع الكمبيوتر ، في حالة لم تستطع معرفة القيام بذلك ، يجب عليك الرجوع لدليل استخدام التلفاز ، واتباع التعليمات المناسبة بذلك ، حيث تختلف التعليمات كلا حسب شركة التلفاز المصنعه لاختلاف نظام التشغيل لديهم .
  • الان بعد توصيل الكابل بالطرفي ﴿ منفذ اخراج الكمبيوتر مع منفذ ادخال التلفاز ﴾ نضغط على زر تشغيل الكمبيوتر ليتسنى لنا معرفة مدى نجاح عملية التوصيل .
من المفترض الان رؤية شعار نظام تشغيلك ظاهرا على شاشة التلفاز شعار ويندوز كلا حسب نظام تشغيله .
في حالة اذا لاحظت هناك خلل في طريقة العرض ، من ناحية ان شعار الويندوز يظهر كبيرا ( zoom in ) ، او ازاحة الشاشة غير مستقره ، فتحتاج حينها لضبط الشاشة من خلال الكمبيوتر ، عن طريق الدخول إلى إعدادات ضبط الشاشة والقيام بالتعديل عليها تناسبا مع أبعاد عرض شاشة التلفاز ( Resolution Screen ) .
أما في حالة عدم ظهور اي شيء ، حاول القيام بإعادة التوصيل بإحكام ، حيث ربما لم يتم التوصيل بشكل جيد ، ويفضل ايضا في حالة توفر لديك جهاز عرض ( projector ) ، القيام بالتوصيل إليه للتأكد من طريقة العرض .
ولإخراج الصوت يتم استخدام كابل توصيل الصوت وعادة يتكون الكابل من ثلاثة مداخل وهي :-
  •  رأس توصيل للإدخاله بمنفذ الصوت بالكمبيوتر ( AV ) .
  • رأسي توصيل عادة يكون لونهما ( احمر و اسود ) يتم توصيلهما بفتحتي ادخال الصوت بالتلفاز .
الان ستتم عملية التوصيل بنجاح ، وفي حالة ظهور مشاكل استثنائيه ، يُنصح الرجوع لدليل استخدام كلا من التلفاز والكمبيوتر ، لما يتوفر داخلهما التعليمات الواضحه التي من شانها ستُسهل عليك أمر التوصيل .

مواضيع ذات صلة

تعرف على طرق توصيل الكمبيوتر بشاشة التليفزيون
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .