الاثنين، 30 مايو، 2016

أقل 7 أماكن استكشافا على وجه الأرض


من السهل جداً أن نعتقد أننا إكتشفنا كل شيء في تلك الكرة الأرضية , فهناك سرب من الأقمار الصناعية التي تحيط بالأرض , لتكشف كل جزء فيها .. ولكن ! على الرغم من ذلك فإن الأرض لازالت كوكب كبير , ومازلت هناك بعض اجزاء فيه لم نكتشفها بعد سواء على سطح الكوكب أو في أعماقه البعيدة , حيث توجد أماكن ربما لم نتخيل وجودها يوماً .. ومازلنا نبحث ! وتلك أكثر 7 أماكن معزولة وأقل إستكشافاً على الأرض ...

1- غابات الأمازون المطيرة 

- من أشهر الأماكن الأقل إستكشافاً على الأرض .. غابات الأمازون التي تغطي مساحة كبيرة من قارة أمريكا الجنوبية , وعلى الرغم من أنها مكان غير مناسب لعيش البشر , فإن هناك بعض المجتمعات القبلية التي تعيش في أدغال الامازون في البرازيل , تلك القبائل تعيش في مجتمعات معزولة وسط الغابات الكثيفة المليئة بنباتات الباباسا والكسافا , وبعض هذه القبائل يقومون بطلي أجسامهم بالطلاء الأحمر من الرأس إلى اخمص القدمين , وكما يظهر في الفيديو التالي , فهم يقومون بمراقبة الطائرات المحلقة فوقهم وأطقم التصوير بحذر , وأحيانا يطلقون السهام والنار بإتجاه الطائرات , كنوع من الدفاع والتهديد .
- ومع ذلك فإن وجود تلك القبائل في غابات الأمازون , مهدد ومعرض للخطر , بسبب القطع المستمر للأشجار في الأمازون , وإستنزاف مواردها , مما يعرض تلك القبائل للإصابة بالأمراض التي قد لا تستطيع أجسامهم مقاومتها , لإنهم يعتمدون في التداوي على بعض النباتات , التي ربما ستتعرض للإنقراض إذا زاد التدخل البشري في غابات الأمازون , كما أن إقتلاع الأشجار وتغيير الشكل الطبيعي للغابات , سيؤدي إلى إقتراب تلك المجتمعات البدائية من بعضها البعض , مما سيجعل الصراع بين القبائل أمراً محتملاً . 

2- كهف كروبيرا - أعمق كهف في العالم 

- كهف كروبيرا Krubera Cave , يعتقد أنه أعمق كهف في العالم , ولكن لا يعرف العلماء مدى عمقه , إذ لم يكتشف منه غير 2197 متراً فقط .
- يقع كهف كروبيرا في منطقة غاغارا في أبخازيا ( وهي منطقة متنازع عليها تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود. أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 ) .
- وقد حاول الكثيرون أن يتخطوا ذلك العمق الذي وصل إليه العلماء , ليكتشفوا المزيد من أغوار هذا الكهف , إلا أن جميع البعثات , والرحلات العلمية تعرقلت , وتعرضت للصعوبات بدايةً بالأنفاق الضيقة , والممرات التي غمرتها المياه , حتى الإنخفاضات الحادة , ناهيك عن بيئة الكهف القاسية والإنهيارات الطينية .
- وعلى الرغم من أن هذا الكهف عميق جداُ ويعدّ بيئة معزولة , إلا أن هناك بعض الكائنات الصغيرة التي تعيش هناك في غرف معينة من الكهف , تتمتع بظروف مواتية للحياة .
ومن الأساطير الحضرية التي يتناقلها السكان في المنطقة , وجود بعض البشر الذين يعيشون في الممرات والأنفاق المرتبطة بالكهف , ويطلق علي هؤلاء البشر " mole people " - حيث أن mole تعني " حيوان الخلد " , في إشارة إلى تشبيه هؤلاء البشر الذين يسكنون الكهوف والأنفاق بحيوان الخلد الذي يعيش بنفس الطريقة , وأنهم ربما آكلي للحلو البشر , ولكن الأمر مجرد مزاعم من السكان على وجودهم في بيئة الكهف , 

3- جزيرة جرينلاند

- بالطبع إسم " الأرض الخضراء " Greenland " على غير مسمى , حيث أنها عيارة عن مساحة شاسعة من الجليد , فبعض أجزاء الجليد يمكن ان يصل إلى سمك 3200 متر ,ويمكن أن يصل عمرها إلى 100,000 سنة , ومع وجود التضاريس الصعبة , والطقس الذي لا يمكن التنبؤ به , جعل ذلك من الصعب على المستكشفين التوغل في أعماق الجزيرة وإستكشافها , حتى أن أجزاء الجزيرة التى لم يغطيها الثلج , فإنها تتعرض للهواء الجاف , وهذه المناطق معظمها يتواجد على الساحل المحيطي الأطلسي حيث تكثر الجبال التي تقع في سفوحها أنهار كبيرة تلقي بكتل الجليد الضخمة إلى المحيط .
- وعلى الرغم من أن جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم , إلا أن العلماء لم يتمكنوا من إكتشاف إلأ أجزاء صغيرة منها , وفي عام 1999 , إكتشف العلماء مجموعة من المناطق من الجزيرة التي لم يكن يعتقدون بوجودها في هذه النقطة من الجزيرة
- وتعتبر جزيرة جرينلاند هي أصغر بلد من ناحية الكثافة السكانية إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 56،000 شخص .

4- جزيرة سينتينل

- جزيرة سينتينل Sentinel Island هي أحدى جزر أندمان الهندية الواقعة على خليج البنغال. تقع الجزيرة غربا من الجزء الجنوبي من جزر أندمان.
وتغطي الغابات معظم أجزاء الجزيرة، التي تعتبر صغيرة الحجم كما أنها محاطة بالشعاب المرجانية وتفتقر للمرافئ الطبيعية. لا يُعرف الكثيرعنها, حيث تعتبر الجزيرة من أكثرالأماكن انعزالا التي يرفض قاطنوها أي شكل من أشكال الاندماج في الحضارة والمدنية الحديثة، ولا ترغب مطلقًا بالاختلاط مع العالم الخارجي , ويسيرون وهم عراه , ويعيشون على تناول الأطعمة البحرية , ولكنهم ليسوا مسالمين تماماً نحو الغرباء , فهم يقومون بإطلاق السهام والرماح نحو طائرات الإستكشاف المحلقة على مسافة من الجزيرة , كما قاموا بقتل إثنين من الصيادين الذين رست قواربهم على الجزيرة بسبب حظهم السيء .
وعلى الرغم من ذلك , يواجه سكان الجزيرة الكثير من التهديدات بدءاً من الأمراض المعدية التي ليست لدى سكانها المناعة الطبيعية منها، فضلا عن العنف من الغرباء. وهكذا أعلنت الحكومة الهندية الجزيرة بأكملها التي تقترب مساحتها من مساحة مانهاتن، وثلاثة أميال من المياه المحيطة بالجزيرة لتكون منطقة محظورة.
يرجع جزئيًا عداء القبيلة للغرباء لأحداث من الماضي، ففي أوائل 1980 و 1990 قُتل العديد من أفرادها بمعارك مع المنقذين المسلحين الذين عادوا إلى الجزيرة لاسترداد الحديد وغيرها من السلع من حطام سفينة غارقة.

5- خندق مارينا

- خندق ماريانا The Mariana Trench هو أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية وتقع في غرب المحيط الهادي إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية, ويبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر ويبلغ عرضه 69 كيلومترا وهو مستطيل الشكل.
يصل عمق أبعد نقطة في خندق ماريانا حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر , فإذا كانت قمة جبل إفرست (أعلى جبل على الأرض بارتفاع يَبلغ 8,848 متراً) قد وُضعت في أعمق نقطة في خندق ماريانا، فسيَظل هناك 2,076 متراً من الماء فوقها.
- عند قاع الخندق حيث تلتقي الصفيحتان، يُولد عمود الماء فوق ضغطاً يَبلغ 108.6 ميجا باسكال، وهذا يُعادل أكثر من ألف ضعف الضغط الجوي القياسي عند مستوى البحر , وبسبب أن الأرض ليست كرويّة تماماً، فإن الخندق ليس أقرب جزءٍ من قاع البحر إلى مركز الأرض - فجزء من قاع المحيط المتجمد الشمالي أقرب بـ 13 كيلومتراً على الأقل إلى مركزها من قاع الخندق.
- وفي أوائل عام 2010، كشفت دراسة للحياة في خندق ماريانا عن وجود مركبات الكالكاريوس في عيّنات أخذت من عمق تشالنجر، وهي عبارة عن صفائح من كربونات الكالسيوم لطحالب صغيرة تسمى "الكوكّولِثوفورات"، إضافة إلى شظايا من أشكال حياة من العوالق. وقد بنت هذه المخلوقات المجهرية بيوتها من مواد مثل السيليكا والمعادن مثل الكوارتز، والتي يُعتقد أنها وصلت إلى هذا العمق عن طريق "ثلج بحري" سريع الغرق انجرف في المحيط , ولكن تظل المعلومات عن الحياة في قاع الخندق قليلة .

6- جبال ستار

- لا يعرف الكثير عن جبال ستار Star Mountains في بابوا في غينيا الجديدة Papua New Guinea , إذ تعتبر منطقة طبيعية لم يمسها بشر من قبل , وهي من أقل الأماكن إستكشافاً على الأرض , ومن أكثر المناطق النائية في العالم , وعلى الرغم من أن العلماء ليس لديهم بيانات عن الطقس في تلك المنطقة إلا أنهم يعتقدون أنها من أكثر الأماكن بللاً على الأرض .
- بعض الحملات الإستكشافية التي وطأت قدمها أرض الجزيرة إستطاعت إكتشاف التنوع البيولوجي المذهل , والنظم البيئية المختلفة والتي لم تمس تقريباً , فقد تم العثور على عشرات الأنواع الجديدة , منها العملاق , ومنها الصغير , مثل القطط التي بحجم الفئران , وغيرها من الأنواع النباتية والحيوانية التي قدرت بنحو 100 نوع لم يكن معروفاً من قبل في المملكة النباتية والحيوانية .

7- جبل مابو

- في قلب جمهورية موزمبيق , يقع جبل مابو Mount Mabu , وهو واحداً من أكثر الاماكن المعزولة على الأرض , ليس فقط بسبب حشائش السافانا التي تحيط بالمنطقة , ولكن بسبب التوترات السياسية التي تمنع تجول السياح في المكان .
- هذه المنطقة لم تكن معروفة من قبل , حتى عام 2005 , عندما لاحظ العلماء وجود الجبل على خرائط جوجل Google Maps, ومن الواضح أن السكان المحليين كانوا يعرفون بوجود هذه المنطقة , ولكن لم يعيرهم هذا إهتماماً .
- وفي البعثات الأولية لإستكشاف الجبل , وجد الباحثون تنوعاً بيولوجياً يحبس الأنفاس , فكانت هناك أنواع جديدة من الكائنات , مثل أنواع من العقارب , الضفادع , الخفافيش , القواقع , سمك السلور , وأنواع أخرى جديدة من النباتات والحشرات .

مواضيع ذات صلة

أقل 7 أماكن استكشافا على وجه الأرض
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات متاحة للجميع فأحرص على أن يكون تعليقك معبر عن حسن أخلاقك و تقبل الرأى والرأى الأخر , كما نرحب بكافة الاستفسارات للموضوع أعلاه وسنقوم بمتابعة كافة التعليقات إن شاء الله .