حكم حلق اللحية في الاسلام !


يقوم الكثير من المسلمين بإعفاء اللحية  ،و البعض الآخر يقوم بحلقها و السؤال الذي يبحث عن إجابته الكثير ما هو حكم حلق اللحية ؟ ،و هل الأموال التي تأتي من حلق الحية حرام أم حلال ..؟ الإجابة على هذه الأسئلة سوف تجدها عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بالمتابعة . 

أولاً ما هو حكم حلق اللحية ..؟ خير ما نبدأ به حديثنا هو أن نتذكر هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ” وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ” صدق الله العظيم و فيما يتعلق بحلق اللحية يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم- « عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ وَقَصُّ الأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الإِبْطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . 

و قد أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله مدى أهمية اللحية بالنسبة للرجال فقد أعتبرها كرامة و زينة و و وقار بالنسبة لهم ،و هي من الأمور التي تميزهم عن السيدات و كذلك عن الكفار و لذلك فهي تجعل الوجه يشع نوراً و فيما يتعلق بحكم حلقها أكد أنه غير جائز و من الضروري إعفاؤها لأن النبي صلى الله عليه و سلم قد أمرنا بذلك في أحاديثه النبوية الشريف فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ) ،و لذلك يجب على المسلم عدم حلق لحيته ففي ذلك وقار و عفة ،و حماية له من التشبه بالنساء ،و كذلك من التشبه بالكفار أيضاً . 

ثانياً حلال أم حرام ما تجلبه مهنة الحلاقة من أموال ..؟ أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله فيما يتعلق بحكم العمل في مهنة الحلاقة ،و ما يكسبه صاحب هذه المهنة من أموال بأن من يعمل بحلاقة شعر الرأس هذه مهنة طيبة ،و الأمور التي تدرها هذه المهنة لصاحبها أموال حلال و لكن اذا كان الحلاق يقوم بحلق اللحية فهذا لا يجوز ،و يعتبر هذا من الأمور المكروهة ،و المنكرة و الأموال التي تجلب لصاحبها أموال غير طيبة ،و ذلك لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرنا بعدم حلق اللحية ،و لذلك يجب على من يعملون بصالونات الحلاقة أن يبتعدوا عن حلق اللحية و يقوموا بتقديم النصح ،و الإرشاد لكل من يأتي إليهم ،و يطلب منهم حلق اللحية بإعفائها . 
أخيراً .. يجب على المسلم أن يلتزم بكل ما أمرنا به الله و رسوله ،و يشجع على نشره رغبة في الفوز برضا الله وجنته و نبتعد عن كل ما نهانا عنه و نتجنب تشجيع نشره ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف ( عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم -قال: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله ؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ) صدق رسول الله صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...