U3F1ZWV6ZTEyMTMyOTUwMTMwX0FjdGl2YXRpb24xMzc0NDk1ODc3MzI=
recent
أخبار ساخنة

السياحة في مصر

تعتبر مصر واحدة من أقدم الحضارات على مر التاريخ، وهي دولة جمهورية منذ عام 1953، مساحتها الإجمالية مليون كم مربع، عاصمتها القاهرة، وهي أكبر مدنها مساحةً واستقبالًا للسكان حيث يعيش فيها ما يزيد عن 20 مليون نسمة، وسوف نتحدث اليوم عن السياحة في مصر وأهميتها وأهم المدن السياحية بها.

معلومات عن مصر

تتقسم مصر إداريًا إلى 27 محافظة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة وفقًا للإحصاء الرسمي الصادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات بنهاية عام 2017.
ويدين أغلب المصريين بالديانة الإسلامية، وتأتي المسيحية في المرتبة الثانية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، لكن اللغة الإنجليزية باتت تتمتع بأهمية خاصة بعد انفتاح مصر على دول العالم في عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
تقع جمهورية مصر العربية بين دائرتي عرض 22 درجة و 31.36 درجة شمال خط الاستواء وبين خطي طول 24 إلى 37 درجة شرق خط الاستواء.
وتوجد مصر في شمال قارة إفريقيا، حيث يحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق البحر الأحمر، ومن الجنوب السودان، ومن الشمال الشرقي دولة فلسطين، ومن الغرب ليبيا.
وتنقسم التضاريس المصرية إلى خمسة مناطق هي وادي نهر النيل، الصحراء الغربية، الصحراء الشرقية، الدلتا، وشبه جزيرة سيناء.

 أهمية السياحة في مصر

يعتبر قطاع السياحة في مصر أهم قطاع يدعم اقتصادها الوطني، فمصر كانت تجذب ملايين السياح من مختلف دول العالم قبل عام 2011، حيث اضطربت الاوضاع الأمنية بشدة، إثر أحداث ثورة يناير والأحداث والتظاهرات التي أعقبتها، لكن مصر بدأت تستعيد استقرارها مرة أخرى في الفترة الأخيرة، ليزداد عدد السياح الوافدين إليها مرة.
وفي عام 2015 ساهمت السياحة بدعم الاقتصاد المصري بنسبة 11.4% من الناتج المحلي، نافعًا الاقتصاد المصري بـ112.1 بما قيمته مليار جنيه، جما جرى صرف ما يزيد عن 2 بلايين دولار على الاستثمارات في السياحة لكي تكون البلاد قادرة على جذب المزيد من السياح.
كما وفر قطاع فرص عمل بواقع 10.5% من قوة العمل المتوفرة، حيث خلق القطاع بواقع ما يزيد عن 2.6 مليون فرصة عمل.

أشهر المعالم السياحية فى مصر

أهرامات الجيزة

تعتبر أهرامات الجيزة واحدة من أهم المعالم السياحية في مصر، وهي من عجائب الدنيا السبع القديمة، حيث أنها عبارة عن ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع، ومنقرع، حيث بناها ملوك مصر الفرعونية لتكون مقابر لهم.

معبد الكرنك ووادى الملوك

يعتبر وادي الملوك والملكات ومعبد القرن أهم ما يميز مدينة الأقصر، وهي التي تحتوي على ما يزيد عن سدس آثار العالم.
ويعتبر معبد الكرنك أكبر المعابد على مستوى العالم، حيث يأتي إليه السياح لمشاهدة عروض الضوء والصوت والكثير من النشاطات الأثرية الهامة.
وبالنسبة لوادي الملوك فهو موجود في الضفة الغربية للنيل، في مدينة طيبة القديمة، حيث أُستخدم في الفترة ما بين القرنين السادس والحادي عشر كمركز للحكم في مصر، حيث جرى اكتشاف فيه 63 مقبرة.

المتحف المصري

يوجد المتحف المصري في محافظة القاهرة وتحديدًا في ميدان التحرير، وبه أكبر مجموعة من الأثريات والتماثيل والتوابيت والمعروضات الأثرية المبهرة، ويضم ما يزيد عن 150 ألف قطعة أثرية.
تعديل المشاركة
author-img

فورتيكانا

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة