U3F1ZWV6ZTEyMTMyOTUwMTMwX0FjdGl2YXRpb24xMzc0NDk1ODc3MzI=
recent
أخبار ساخنة

السياحة في السودان

في هذا المقال نستعرض السياحة في السودان ، حيث تعتبر، على الرغم من فقرها، واحدة من أجمل بلدان العالم، حيث يقصدها المئات من السياح سنويًا، ونستعرض بعض المعلومات عن السياحة في السودان وأبرز الأماكن السياحية فيها.

معلومات عن السودان

تقع السودان في شمالي شرقي قارة إفريقيا، تحدها كل من إريتريا وأثيوبيا من الشرق، والسودان من الشمال، وتشاد من الغرب، ويقسمها نهر النيل إلى جزئين غربي وشرقي، وموقعها متوسط في حوض وادي النيل.
عاش السودانيون في بلادهم منذ خمسة آلاف عام، وأطلق عليهم بعض المؤرخون لقب الفراعنة السود، نظرًا لصلتهم الوثيقة بالمصريين القدماء.
وتعتبر السودان واحدة من أكبر دول قارة إفريقيا حيث تقارب مساحتها 2 مليون كم مربع، ويسكنها حوالي 33.4 مليون نسمة.

أهمية السياحة فى السودان

السياحة في السودان تعتبر السودان من الحضارات القديمة، ولذلك فهي تمتلك آثاراً تعكس تاريخها العريق، ففيها آثار النوبة شمالي البلاد، وسلطنة الفور في الغرب والآثار في جميع أنحاء البلاد، ما يجعل السياحة في السودان هامة للغاية بشرط تطويرها والاهتمام بها.
كما أنها عبارة عن بيئة تاريخية وجغرافية وثقافية، يستطيع السياح أن يقضوا فيها أوقاتًا رائعة للغاية، ففيها الجزر المرجانية التي تعتبر موطنًا للكثير من أنواع الأسماك النادرة، كما أن بها قممًا بركانية خلابة المنظر وصحاري شاسعة ذات رمال مميزة.

أشهر المعالم السياحية في السودان

أهرامات مروي

يعتبر مروى الاسم القديم لمدينة الأهرام النوبية، في محافظة شندي السودانية، التي تبعد ما يزيد عن 200 كم عن العاصمة السودانية الخرطوم، وفيها أهرام النوبة.
بنى الحكام الكوشيون هذه الأهرامات في عام 300 ق.م، حيث عُرف النوبيين بكثرة بنائهم لها، لكنها لم تكن مثل الأهرامات التي بناها المصريون من ناحية كبر الحجم، وتعتبر كل من أهرام نوري، مرواه، الكوري، أكبر أهرام السودان على الإطلاق.
سواكن
توجد في شرقي السودان، وتحديدًا فهي تطل على الساحل الغربي للبحر الأححمر، واشتقت اسمها من عدد كبير من القصص الأسطورية يرجع تاريخها إلى نبي الله سليمنا وملكة سبأ وهي القصة الشهيرة التي ذُكرت في القرآن.

شواطئ البحر الأحمر

تتميز شواطئ البحر الأحمر بجمال مياهه وشفافيتها، وهي أجمل المناطق السياحية في السودان وأكثرها جذبًا للسياح، حيث يستطيعون زوارها ممارسة الكثير من الهوايات الجميلة مثل الرياضات المائية التي من أهمهما الغطس تحت الماء، وهو من أجمل أنهار العالم، نظرًا لأن أضرار التلوث والتصنيع لم تطوله بعد، وبه جزيرة سنقنيب وهي جزيرة كاملة الاستدارة بها الكثير من الأحياء البحرية.

جبل مرة

يقع في إقليم دارفور بارتفاع 10 آلاف قدم فوق مستوى البحر، ويغلب عليه مناخ البحر المتوسط، ولذلك فهو به الكثير من النباتات المتنوعة والغابات الكثيفة والشلالات الدائمة والحيوانات البرية مثل القرود.

شلال السبلوقة

يقصد السياح من مختلف دول العالم شلال السلبوقة، نظرًا لطبيعته الجبلية الخلابة، وهناك يستطيع السائح أن يمارس السباحة والرحلات النيلية، وتحتوي هذه المنطقة على أنواع متعددة ومختلفة من الطيور والحيوانات.

متحف السودان القومي

يوجد في متحف السودان القومي الكثير من المقتنيات الأثرية ترجع عصورها إلى ما قبل التاريخ، ففيها المقتنيات الجلدية، الحجرية، الذهبية، البرونزية، الخشبية، والحديدية.
وفي فناء المتحف تستطيع أن تجد النصب التذكارية والتماثيل على اختلاف أحجامها.
تعديل المشاركة
author-img

فورتيكانا

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة