recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن جزر الكناري ؟

الصفحة الرئيسية
جزر الكناري هي عبارة عن أرخبيل بحري، يتكوّن من 7 جزر رئيسية، هي: لانزاروت، فويرتيفنتورا، لا بالما، كناريا الكبرى، تنريفي، إل هييرو، ولا غوميرا.
كما تحتوي جزر الكناري على عدد قليل من الجزر الأصغر في الحجم: لوبوس، روكيه الشرقية، ألغرانسا، جبل كلارا، غراسيوسا، وروكيه الغربية.

جزر الكناري

توجد جزر الكناري في المحيط الأطلنطي، قبالة السواحل قارة إفريقية، لكن بالرغم من ذلك فإنها تتبع دولة إسبانيا، ولها عاصمتان رسميتان هما لاس بالماس دي غران كناريا، وسانتا كروث دي تينيريفه.
يُعتقد أن جزر الكناري سُميت بهذا الإسم نسبة لطائر الكناري الأصفر، لكن الجزر اكتسبت اسمها من اللفظة اللاتينية”canaria”  وترجمتها إلى العربية “الكلب”؛ لأن الأوروبيين وجدوا الكلاب على الجزيرة عند قدومهم لها في البداية، ويعتقد أن ما وجدوه لم يكن كلاباً بل كان حيوان الفقمة، الذي لقبه الرومان بلقب “كلب البحر”.

موقع جزر الكناري

توجد جزر الكناري في المحيط الأطلنطي، بالة السواحل الشمالية الغربية للقارة الإفريقية، حيث يبلغ أقرب بعد لها عن هذه السواحل ما يقل قليلًا عن 108 كيلو متر.
وتنسم إلى مجموعتين كبيرتين من الجزر، أول مجموعة هي الجزر الغربية التي تتكون من جزر غران كناريا، تينيريفه، لا غوميرا، لابالما، فيرو، متميزة بوجود قمم جبلية يتجاوز ارتفاع كل واحدة منها 1.2 متر على أقل تقدير.
وبالنسبة للمجموعة الثانية، فهي تحتوي على الجزر الشرقية، وتضم جزر فويرتيفنتورا، ولانزاروت، و6 جزر تحيط بهضبة تبدأ من تحت سطح الحر وتعرف باسم “كناري ريدج”، حيث يبلغ ارتفاعها من قاع المحيط حوالي 1.4 متر.

جغرافية جزر الكناري

تضاريس جزر الكناري

تعتبر جزر الكناري أرخبيل بحري جرى تكوينه بفعل انفجارات بركانية منذ ملايين السنين، ومن ثم فإن جبالها بركانية، ويعتبر جبل تيد الذي مكانه على جزيرة تينيريفه أعلى قمة جبل في جزر الكناري وفي أسبانيا كلها، وثالث أطول جبل بركاني على مستوى العالم.
ويبلغ ارتفاع قمته حوالي 3,718 مترا، وهو ذا نشاط بركاني فعال، لكن آخر نشاط بركاني له كان في سنة 1909، أي منذ حوالي 110 عام بالتمام والكمال.

مناخ جزر الكناري

يعتبر مناخ جزر الكناري شبه استوائي، حيث أن درجات الحرارة فيه دافئة وتتباين ليلًا مع تنوع واختلاف الفصول.
تبلغ درجة الحرارة ذروتها في جزر الكناري خلال شهر أغسطس وتكون 26 درجة مئوية في الظهيرة، في مدينة لابالما.
بينما تبلغ أدنى درجة حرارة  21 درجة مئوية في شهر يناير\ كانون الثاني.
وتتساقط الأمطار في جزر الكناري بمعدلات قليلة للغاية لا تتجاوز 250 ملم غالبا، خلال شهري نوفمبر وديسمبر في جميع مناطق الجزيرة ما عدا المناطق الشماليّة الشرقية من الجزر، التي تتعرض للرياح، ويصل معدل تساقط الأمطار فيها إلى حوالي 750 ملم.

سكان جزر الكناري

يعود أصل سكان جزر الكاري الأصليين إلى “الغوانش”، وهي شعوب بربرية الأصل سكنت الجزر قديما.
ووفق إحصائيات رسمية صدرت في عام 2016، فإن التعداد السكاني لهذه الجزر بلغ 2,101,924 مليون نسمة، جرى توزيعهم على سبع جزر رئيسية، هي تنريفي، كناريا الكبرى، لانزاروت، فويرتيفنتورا، لا غوميرا، إل هبيرو.

author-img
فورتيكانا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent