U3F1ZWV6ZTEyMTMyOTUwMTMwX0FjdGl2YXRpb24xMzc0NDk1ODc3MzI=
recent
أخبار ساخنة

كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك
كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

هل تفكر دائمًا إلى أى جامعة ستذهب؟ وما المجال الذي ستدرسه؟ ماذا عن أين ستعيش؟ كل هذه أسئلة وقرارات مصيرية من الصعب اتخاذ قرارت فيها

وهناك العديد من الأسباب التي تجعلها صعبة

البيئة والمجتمع المحيط:

أحيانًا تفرض علينا البيئة المحيطة والمجتمع أخذ مسارات معينة، حت أنها قد تصبح كالبديهيات بالنسبة إلينا فلا نتمكن من تمعن التفكير فى الأمر، أو رؤية إذا ما كان مناسبًا لنا أم لا. طبيعة هذه القرارات الصعبة قد تجعلنا نستسهل الأمر ولا نفكر ونتجه غلى ما هو مطروح أمامنا.

الطريقة التي تتبعها في اتخاذ القرار:

هناك العديد من العاوامل التي ينكنها تحديد ما إذا كان القرار الذي اتخذناه صائبًا أم لا. وقد تكون هذه العوامل أو الطرق التي نستخدمها لاتخاذ القؤاؤ غير صائبة، ما ينتج عنه اتخاذ القرار الخاطئ.

لا مجال للتعلم من التجربة:

هناك بعض الأشياء في الحياة يمكنك تعلمها من خلال التجربة والتعلم من أخطائك، ولكن عندما يأتى الأمر للقرارات المصيرية فلا مجال هنا للتجربة.

إذن كيف نتخذ مثل هذه القرارات؟

للأسف لا يوجد طريقة واحدة محددة يمكنك اتباعها لاتخاذ مثل هذه القرارات فلو كان الأمر كذلك لما كان بهذه الصعوبة. أفضل ما يمكنك فعله هو تجربة أكثر من طريقة لاتخاذ القرار لرؤية ما هى الطريقة التى يمكنك من خلالها الوصول للقرار الأمثل والأفضل لك.

استخدم عقلك:

الخطوة الأهم لاتخاذ أى قرار هي استخدام العقل. وتظهر أهميتها بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بقرار مصيري. على سبيل المثال لنتحدث عن قرار “أى تخصص ستختار في الجامعة” فيجب عليك أن تفكر بعقلك وتحلل الأمر وتفكر في التالي:
في أى شيءٍ ستعمل بعد تخرجك من هذا التخصص؟ هل هو تخصص تحبه أم لا؟ هل يدغعون رواتب جيدة تناسب ظروفك؟
ولا شك بالطبع أن استخدام العقل فقط وتجنيب باقي العوامل الأخري ليس شيئًا صحيحًا، ولكن التفكير بالعقل وبهذه الطريقة التحليلية سيساعدك كثيرًا.

استشر حدسك:

الاعتماد على حدسك قد يبدو لك أنه الخيار الأسهل، ولكن الأمر ليس كذلك بشكلٍ كلي. واحدة من الأشياء التي يعتمد عليها حدسنا هى التجارب السابقة، قد لا يكون الأمر ظاهر لوعينا بشكل صريح ولكن هذه التجارب تكون مخزنة في عقلنا الباطن.
كما يجنبنا حدسنا الكثير من المشاكل اعتمادًا على هذه الخبرات والتجارب السابقة. وهذا ما يجعلنا نميل إلى واحد من الخيارات المطروحة أمامنا، ليس لسبب ظاهر ولكن فقط لأن حدسنا يخبرنا بذلك.

قم بالبحث اللازم:

كما قلنا من قبل القرارات المصيرية لا تحتمل التجريب، ولكن على الرغم من ذلك في تحتمل القيام بالبحث. قل مثلًا أنك تريد اتخاذ قرار ” في أى مجال سأعمل بعد التخرج”. فهل جربت أن تتحدث إلى أناس يعملون في هذا المجال؟ هل جمعت معلومات كافية عن كيفية الدخول لهذا المجال؟ هل علمت الفوائد التي ستعود عليك من عملك في هذا المجال؟
ستري كيف أن القليل من البحث سيساعدك على اتخاذ القرار بشكل صائب.
يمكن لكل طريقة من الطرق السابقة أن تعطيك إجابة مختلفة، ولكن إذا اتفقت أكثر من طريقة على نفس الإجابة فبالتأكيد عليك اختيار هذا القرار، فهذه إشارة قوية إلى أنه عليك اختياره.
ويجب أيضًا أن تعلم أن لكل قرار مصيري هناك طريقة تناسبه، فالطريقتان الأولي والثالثة على سبيل المثال مناسبة أكثر لاختيار وظيفتك، أما الطريقة الثانية فهي تناسب أكثر اختيارك لشريك حياتك.
وعليك أيضًا أن تتذكر أن طريقة واحدة من هذه الطرق ليست كافية لاتخاذ القرار الصائب، ولكن اتخاذ القرار الصائب يعتمد على الدمج بين كل هذه الطرق.
تعديل المشاركة
author-img

فورتيكانا

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة