recent
أخبار ساخنة

أسباب فشل الزواج

 أسباب فشل الزواج
 أسباب فشل الزواج
نتحدث في هذا التقرير عن أسباب فشل الزواج ، إذ أن الله عز وجل أقر الزواج، من أجل الكثير من الأسباب والحجج الدينية، لأن الزواج يحافظ على بقاء النسل وقوام المجتمعات، كما أن يعصم الإنسان من الوقوع في المحرمات والكبائر مثل الزنا، وحصول السكن والراحة النفسية لكل من الزوجين.

أسباب الزواج

يعمل الزواج على حفظ كل من الزوجين وصيانتهم من الوقوع في الرذائل والتمتع المحرم الذي يقوم بإفساد المجتمع، كما أنه يعمل على تقوية العلاقات بين القبائل والأسر، فطالما كان الزواج سببا على مستوى تعارف العائلات وحدوث التقارب والتواصل بين الزوجين.
الزواج يحقق المتعة للرجل والمرأة على السواء، حيث يستطيع أن يستفيد كل منهما بالذي يكون واجبًا له من حقوق على الآخر، حيث يقوم الرجل بكفالة المرأة في مختلف أنواع الإنفاق؛ مثل الكسوة والمسكن والأكل وغيرها من الأمور، أما المرأة فتقوم بكفالة الرجل بإصلاح بيته ورعاية أولاده والقيام بحفظ ماله.
يعمل الزواج على الحفاظ على بقاء الإنسان بشكل سليم وصحي، وان يرجى الارتقاء بالإنسان عن الحياة البهيمية إلى الحياة الإنسانية الكريمة، فلولا الزواج للزم أحد أمرين؛ فناء الإنسان او التكاثر بالزنا، وهو ما لا يرضي الله عز وجل.

أسباب فشل الزواج

يعتبر التوقعات الخاطئة من أهم أسباب فشل الزواج ، إذ أن قدرة الشخص على أن يتكيف مع التغيرات التي تقوم بمواجهته على مستوى الحياة الزوجية يكون معتمدًا على واقعية توقعاته حول الزوج والزواج في حد ذاته، فعلى سبيل المثال يكون في الإمكان توقع الشخص حياة رومانسية دائمة أو حياة غير واقعية وهذا الأمر يكون سببًا في شعور الزوج بعدم الرضى عند مواجهة الحقيقة، وهذا الأمر يؤدي إلى الشعور باستحالة تصويب الأمور وإعادتها إلى مجراها الطبيعي.
كما تعتبر شخصية الزوج أو الزوجة الصعبة، من أهم أسباب فشل الزواج ، حيث أن اتصاف اتسام أحد الشريكين أو كليهما بهذه الصفة، يؤدي إلى فشل الزواج، إذ أنه لا يكون في الإمكان لتلك الشخصية أن تصل إلى اتفاق مع الطرف الآخر بخصوص أي شيء، سواء كانت هذه المسألة متعلقة بالأفكار أو العاطفة أو العلاقة بينهما، حيث أنها لا تقوم بإتاحة فرصة للتواصل الصحي والسليم بينهما.

أسباب فشل الزواج بعيدة عن الزوجين

يعتبر تدخل الآخرين من أهم أسباب فشل الزواج ، حيث أنها عندما يشعر أحد أطراف العلاقة الزوجية بالانزعاج من شريكه فإنه في الغالب يتصل بصديق أو قريب لكي يتحدث عن مشاعره، وفي غالبية الأحيان يقف الطرف الثالث إلى جوار من يقوم بالشكوى يشكو إليه، ما يؤدي إلى نظر صاحب المشكلة إلى شريكه بشكل سلبي وغير  حقيقي.
تعتبر طريقة حل المشكلات بشكل غير صحيح من أهم أسباب فشل الزواج ، لأن عدم المقدرة على التوصل إلى أسلوب جيد لحل المشكلات واحدة من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى فشل الزواج، إذ ينشأ الكثير من الأشخاص في عائلات تقوم بحل مشكلاتها من خلال الصراخ وينشأ آخرون في عائلات ترى الحل في تجاهل الأمر موضوع النزاع.
author-img
فورتيكانا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent