recent
أخبار ساخنة

لافروف: روسيا ستطرد 10 دبلوماسيين أميركيين

الصفحة الرئيسية

 


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده اتخذت إجراءات رداً على العقوبات الأميركية التي طالتها أخيراً، منها طرد دبلوماسيين، وفرض عقوبات على 8 من كبار المسؤولين. 

ولفت لافروف، إلى أن روسيا قادرة على الصمود أمام العقوبات الأميركية، مؤكداً أن الرد الروسي سيشمل إعلان 10 دبلوماسيين أميركيين عاملين في البلاد شخصيات غير مرغوب فيها، وفرض عقوبات على ثمانية مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية، مشيراً إلى أنه نصح السفير الأميركي جون سوليفان بـ"العودة إلى واشنطن". 

وشملت العقوبات، حظر الدخول إلى روسيا على عدد من أعضاء إدارة الرئيس الأميركي جو بادين، من بينهم مدير "أف بي آي" كريستوفر وراي، ومدير جهاز الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هاينس، ووزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس ووفقاً لوزارة الخارجية.

كما شملت لائحة الأشخاص، مدير المكتب الاتحادي للسجون ميشال كارفاخال، ومدير مجلس السياسة الداخلية سوسان رايس، وجون بولتون المستشار السابق للأمن الوطني في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، بالإضافة إلى مدير الـ"سي آي أيه" السابق روبرت جايمس وولسلي. 

وأضاف لافروف، أن روسيا ستطلق عملية لحظر توظيف مواطني روسيا وأي دول ثالثة، للعمل في المرافق الدبلوماسية الأميركية في روسيا، فضلاً عن حظر زيارات الموظفين قصيرة المدى، وغير الخاضعة للرقابة، للعمل في الممثليات الدبلوماسية الأميركية في روسيا. 

كما شدد الوزير على أن موسكو ستوقف أنشطة المؤسسات الأميركية التي تتدخل في الشؤون السياسية داخل روسيا، مشيراً إلى أن بلاده تبحث أيضاً اتخاذ إجراءات "مؤلمة" ضد شركات أميركية في روسيا.

وأشار لافروف، إلى أن روسيا ستتخذ إجراءات إضافية إذا لم تغيّر واشنطن مسارها، معرباً عن استعداد بلاده لتخفيض عدد الدبلوماسيين الأميركيين في روسيا إلى 300 شخص، محذراً من أن روسيا لديها خيارات قادرة على إيذاء الولايات المتحدة اقتصادياً، إذا استمرت واشنطن بسياسة العقوبات. 

وكان الكرملين أعلن، أن مساعداً رئاسياً روسياً، أبلغ سفير الولايات المتحدة لدى روسيا، الجمعة، رد البلاد على حزمة عقوبات أميركية.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء الروسية، عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قوله إن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف استدعى الجمعة، سفير الولايات المتحدة لدى روسيا جون سوليفان، وأطلعه على إجراءات الرد التي يتخذها الجانب الروسي، رداً على العقوبات التي فرضتها أميركا على روسيا".

وفي وقت سابق الجمعة، قال بيسكوف، إن الرئيس بوتين سيتخذ قراراً بشأن العقوبات المضادة التي سيفرضها على واشنطن، وذلك غداة فرض الرئيس الأميركي جو بايدن مجموعة من الإجراءات العقابية على موسكو.

وأضاف أن "مبدأ المعاملة بالمثل في مثل هذه الأمور لم يتم إلغاؤه، لكن كل شيء متوقف على القرارات التي يتخذها رئيس الدولة (الروسية)".

ولم يذكر بيسكوف متى سيقرر بوتين فرض عقوبات مضادة، إلا أن وزارة الخارجية الروسية قالت الخميس، إن الإجراءات العقابية ستأتي قريباً.

والخميس، أدرجت الحكومة الأميركية، شركات روسية على القائمة السوداء، وطردت دبلوماسيين روس، ومنعت البنوك الأميركية من شراء سندات سيادية من البنك المركزي الروسي، وصندوق الثروة الوطني ووزارة المالية.

وجاءت العقوبات رداً على ما تقول واشنطن إنه تدخل موسكو المزعوم في الانتخابات الأميركية العام الماضي، والقرصنة الإلكترونية، والقيام بممارسات استفزازية ضد أوكرانيا وغيرها من الأنشطة "الخبيثة" المزعومة. في المقابل، تنفي روسيا كل هذه الاتهامات.

author-img
MrBaDr

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent