recent
أخبار ساخنة

أسرار في التسويق الإلكتروني تعمل على نجاح مشروعك التجاري فورًا

الصفحة الرئيسية

  والخدمات الخاصة بهم، ولكنك لا تعرف كيف تبدأ بالتسويق لمنتجاتك ومن أين تبدأ، وما هي المبادئ الرئيسية عند التسويق على الإنترنت؟

فإليك هذا الدليل الذي سنتناول الحديث فيه عن أحدث طرق الدعاية والإعلان وهو التسويق الرقمي أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، وما هي أهم مبادئه التي إن سعيت في تطبيقها على مشروعك التجاري فسيحقق نجاح غير مسبوق.



المبادئ العشرة للتسويق الالكتروني:

1-ماذا يقدم مشروعك التجاري للجمهور؟

2-من هو جمهورك المستهدف؟

3-من هم المنافسين لمشروعك التجاري؟

 

ماذا يقدم مشروعك التجاري للجمهور؟

 قد تستغرب من طرح هذا السؤال، ولكن في الحقيقة إن هذا السؤال يمثل العمود الأول في نجاح أي مشروع سواء أكان تجاري أو غير تجاري.

والسبب في ذلك أن السوق المحلي والعالمي مكتظ بالعديد من الشركات التي تقدم منتج يماثل منتجك، ولهذا كان العامل الأول في نجاح المشروع التجاري هو معرفة القيمة الحقيقة لمنتجاتك وماذا سيستفيد الجمهور من شراءها.

كما أننا سوف نعتمد علي هذه القيمة في المرحلة القادمة وهي عملية التسويق لذلك المنتج.

الخلاصة:

معرفة القيمة الحقيقة للمنتج الذي تقوم بعرضه على الجمهور، هو سبيلك الأول لنجاح المشروع التجاري لأنها ستمثل الانفراد لك عن منافسيك في السوق .

من هو جمهورك المستهدف؟

بعد أن عرفت القيمة الفعلية التي تقدمها منتجاتك وماذا سيستفيد المشترى بعد شرائها، تأتي الآن المرحلة الثانية وهي معرفة الجمهور المستهدف بهذا المنتج.

ويتم تحديد الجمهور المستهدف بطرح عدة أسئلة مبنية على معرفتك الجيدة بالمنتجات التي تقوم بالتسويق له.

على سبيل المثال: هل يستهدف منتجك الرجال أم النساء؟ وأي فئة عمرية؟ وأين يسكن هؤلاء المشتريين؟

وهل يملكون القدرة المالية على شراء منتجك، أم أنهم سيعتمدون على تقسيط المبلغ؟ وغير ذلك من الأسئلة المهمة التي تحدد من خلالها جمهورك والتي تعتمد على معرفتك الجيدة بقيمة منتجك التي ستقوم بترويجه بعد ذلك لتلك الفئة المحددة من الأشخاص.

الخلاصة:

معرفة الجمهور المستهدف هو العمود الثاني الذي يعمل على نجاح مشروعك، لأن التحديد الجيد للجمهور المستهدف يعمل علي نجاح التسويق الإلكتروني لمنتجاتك التي تعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

من هم المنافسين لمشروعك التجاري؟

في هذه المرحلة تظهر أهمية الدراسة الجيدة للمرحلتين السابقتين، لأن من خلالهما سنقوم بتحديد أصحاب المشاريع التجارية الأخرى التي تقدم منتج شبيه بمنتجك وتستهدف جمهورك بهذا المنتج.

والسبب في دراسة من هم المنافسين لمشروعك التجاري، أنك سوف تعتمد على أساليب مختلفة في التسويق الالكتروني لمنتجاتك بناءً على حالة منافسيك في السوق؛ منها على سبيل المثال لا الحصر:

 تقديم عروض وخصومات كبيرة عند ثبات سعر منافسك، أو تقديم هدايا عند الشراء، أو توفير التوصيل المجاني لمنتجاتك وغير ذلك الكثير.

الخلاصة:

دراسة السوق ومعرفة المنافسين هي خطوة أساسية لنجاح عملية التسويق الالكتروني لمنتجاتك والتي تعمل في الأخير على نجاح مشروعك التجاري.

إلى هنا وبعد هذه المعرفة سوف تقوم بإنشاء مشروع تجاري مربح فعلاً، وبصورة خاصة فإن المشاريع التجارية القائمة لا تنجح إلا إذا درست تلك المبادئ في التسويق الإلكتروني بشكل جيد جداً.

ومن هنا أخذ هذا المقال كمفتاح يدخلك باب التجارة سواء أكانت إلكترونية أو على أرض الواقع بشكل صحيح وآمن.

 

author-img
MrBaDr

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent