recent
أخبار ساخنة

من هم المؤلفة قلوبهم

الصفحة الرئيسية

 


حدد الله تعالى في القرآن الكريم ثمانية "مصارف" لمستحقي الزكاة كما جاء في سورة التوبة: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ- التوبة 60

مصارف الزكاة ثمانية أقسام

الثمانية هم : الفقراء،المساكين،العاملين عليها، المؤلفة قلوبهم، في الرقاب، الغارمين، في سبيل الله، وابن السبيل. من هم المؤلفة قلوبهم الذين تم ذكرهم في الآية.

تعريف المؤلفة قلوبهم

المؤلفة قلوبهم هم غير المسلمين الذين يُرجى منهم الدخول في الإسلام أو بهدف دفع شرهم عن المسلمين، والتعريف كما جاء في الموسوعة الفقهية في كتاب الزكاة في الباب الثامن "مصارف الزكاة": تعريفُ المُؤلَّفة قلوبُهم:"هم مَن يُرجى إسلامُهم، أو كفُّ شرِّهم، أو يُرجى بعَطِيَّتِهم تأليفُ قُلوبِهم وقوَّةُ إيمانِهم"

المؤلفة قلوبهم في السُنة

عن صفوانَ قال: ((واللهِ لقدْ أعطاني رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ما أعطاني، وإنَّه لأبغضُ النَّاسِ إليَّ، فما برِح يُعطيني، حتى إنَّه لأحبُّ النَّاسِ إليَّ  )) 


عن أنسِ بن مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((ما سُئِل رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم على الإسلامِ شيئًا إلَّا أعطاه. قال فجاءه رجلٌ فأعطاه غنمًا بيْن جَبلينِ، فرجَع إلى قومِه، فقال: يا قومِ، أسلِموا؛ فإنَّ محمَّدًا يُعطي عطاءً، لا يخشَى الفاقةَ  ))  .


تابعنا في المواضيع القادمة لنتحدث عن بقية مصارف الزكاة.





  • من هم المؤلفة قلوبهم
    أبرار السيد

    تعليقات

    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      1

      2

      google-playkhamsatmostaqltradent