recent
أخبار ساخنة

اسم الله الرحيم الفرق بين الرحمن والرحيم

الصفحة الرئيسية

 




اسم الله الرحيم متصل بصفة الرحمة لكن لعله جاء على بالك كثيرًا ما الفرق بين اسم الله (الرحمن) واسم الله (الرحيم)؟ أو لماذا نقول الرحمن الرحيم إن كان كلاهما يعني الرحمة! 

الفرق بين اسم الله الرحمن واسم الله الرحيم

والفرق بين اسم الله الرحمن واسم الله الرحيم هو: اسم الله الرحمن يختص (بالرحمة العامة) أي الله يرحم جميع خلقه المؤمن والكافر والرحمة هنا تشمل الطعام والشراب للجميع وسخر الأرض للجميع، أما الرحيم فهو (رحمة خاصة) مختص بعباده المؤمنين فقط.

ولتوضيح هذا المعنى نضرب مثال بضعة طلاب في مدرسة الجميع مسموح لهم بالتعليم ثم يدخلون الامتحان وفي النهاية التكريم للناجحين فقط، كذلك "الرحمن في الدنيا، عطاء موحد، شمس، قمر، ليل، نهار، أمطار، نبات، وتأديب للمقصر، عطاء موحد، وتأديب للمقصر هذا في الدنيا، أما في الآخرة تكريم خاص لمن استجاب لله، وأقبل عليه، واستقام على أمره" - تفسير د راتب النابلسي

ذكر اسم الله الرحيم في السُنة

في السُنة جاء اسم الله الرحيم في المواضع التالية:

((عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله علمني دعاءً أدعو به في صلاتي، فقال عليه الصلاة والسلام: قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم )) - صحيح البخاري

(( عن عمر رضي الله عنه قال: كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة رب اغفر لي وتب عليّ أنك أنت التواب الرحيم))


لندعو الله أن يثبتنا على الإسلام ويرزقنا اتباع أوامره واجتناب معاصيه لنفوز برحمته في الدنيا والآخرة.

اسم الله الرحيم الفرق بين الرحمن والرحيم
أبرار السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent