recent
أخبار ساخنة

فضل الصلاة على النبي

الصفحة الرئيسية

 



من أهم كنوز الإسلام أنه أهدانا عبادة الصلاة على النبي، عبادة بسيطة جدًا لا تُكلف أي مجهود لكن أجرها عظيم وتعود بالنفع على الانسان ليس في الآخرة فقط بل في أمور الدنيا أيضًا.


الحث على الصلاة على النبي في القرآن الكريم

دعانا الله عز وجل للصلاة على النبي في المواضع التالية في القرآن الكريم:

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) - الأحزاب آية 56


أحاديث الصلاة على النبي


1- قد تكون لم تدرك زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنك تستطيع ارسال السلام له في أي وقت وحينها يرد عليك النبي السلام! وذلك كما ورد في حديث رسول الله

(ما من أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ عليهِ السلامَ)


2- (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً ) صحيح


3-جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -يقول (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) رواه مسلم


4-(من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات ) حديث صحيح.


5- (من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ) حديث حسن.


6-عن أبي بن كعب أنه قال: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت. فقلت: الربع. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: النصف. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: فالثلثين. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: أجعل لك صلاتي كلها. قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك.


7- أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة.


8-البخيل من ذُكرتُ عندَه ثم لم يصلّ عليّ.


9-من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه قُبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ، قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت - أي وقد بليت - ؟ قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.



كذلك الصلاة على النبي من أبواب سعة الرزق وتفريج الهم، إذا أصابتك مشكلة جرب أن تصلي على رسول الله سيرتاح قلبك حتى لو لم تُحل المشكلة من وجهة نظرك.


كان أحد الصالحين يقول كنت أفتتح دعائي بالصلاة على النبي وأختتمه بالصلاة على النبي أيضًا لأن صلاة على النبي مُجابة حتمًا من الله فكنت أرجو من الله أن يقبل دعائي كما يقبل أوله وآخره فلن يرد أوسطه.


فضل الصلاة على النبي
أبرار السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent