recent
أخبار ساخنة

اسباب تجاعيد العين وطرق علاجها

الصفحة الرئيسية

 كتبت : ضحي علاء




 

ما هي اسباب تجاعيد العين؟

تتعدد أسباب ظهور تجاعيد العين، ولكن هناك بعض الأسباب الأكثر شيوعاً وأهمية من غيرها، نذكر منها:

  1. الأشعة فوق البنفسجية، التي تساعد على تكسر مادة الكولاجين المهمة للحفاظ على مرونة البشرة، والوقاية من التجاعيد. غالباً ما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس المناسب، مما يسبب ظهور التجاعيد حول العين مبكراً، وتشكل نسبة 90% من أسباب تجاعيد تحت العين.
  2. التدخين، الذي يعد ثاني أهم سبب من أسباب تجاعيد العين بعد عامل التقدم في العمر، يعرض التدخين البشرة إلى الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد، مما يضر بالكولاجين والإيلاستين. يؤدي التدخين أيضاً إلى تضييق الأوعية الدموية في الوجه، مما يعيق الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويقلل من تراكيز الفيتامينات المختلفة المهمة للبشرة، مثل الفيتامين أ، مما يسرع من عملية ظهور التجاعيد.
  3. حركات وتعبيرات الوجه، مثل الابتسام، والعبوس، تتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة حول العين.
  4. الجفاف، وعدم شرب الماء بشكل كافي وترطيب البشرة يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول العين.
  5. عادات النوم الخاطئة، مثل النوم على نفس الجانب بشكل متكرر، والنوم على الوسائد القطنية يسبب ظهور تجاعيد العين. كما أن قلة النوم تسبب إرهاق البشرة، والتي قد تسبب على المدى البعيد ظهور تجاعيد العين.

ما هي انواع تجاعيد العين؟

يوجد 3 أنواع من تجاعيد العين، كل منها يحدث لسبب مختلف، ومن الممكن أن يمتلك الشخص أكثر من نوع من تجاعيد العين. تقسم تجاعيد العين إلى:

  1.  التجاعيد اللحظية والمتحركة (بالإنجليزية: Dynamic Wrinkles)، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن الانقباض المستمر للعضلات حول العين، وغالباً ما تتشكل عند الابتسام أو مع حركات وتعبيرات الوجه بشكل عام.
  2. التجاعيد الثابتة (بالإنجليزية: Static Wrinkles)، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن تلف الجلد، ومن الممكن أن تتحول التجاعيد اللحظية وغير الثابتة إلى تجاعيد ثابتة. من أهم أسبابها التعرض للشمس، والتدخين، وسوء التغذية.
  3. طيات التجاعيد (بالإنجليزية: Wrinkle Folds)، والتي تنتج عن التقدم في العمر.


اسباب تجاعيد العين وطرق علاجها
ضحى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent