recent
أخبار ساخنة

فضل آية الكرسي

الصفحة الرئيسية

 




لا شك أن القرآن كله عظيم فهو منزل من عند الله وهو كلام فريد لا مثيل له، لا يقدر بشر على تقليده. لكن الله أخبرنا أن بعض سوره وبعض آياته لها فضل عن الآخر. ومثال على ذلك فضل آية الكرسي وهي أعظم آية في كتاب الله عز وجل - سنستفيض في فضلها في هذا الموضوع.


نص آية الكرسي


آية الكرسي هي الآية رقم 225 من سورة البقرة، اقع في الجزء الثالث الحزب الخامس،لنتأمل نص الآية العظيمة:


اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ


فضل آية الكرسي كما ورد في السنة

جاءنا عن رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام عدة أحاديث عن فضل سورة البقرة نذكر منها الصحيح فقط هنا:


آية الكرسي أعظم آية في كتاب الله تعالى:

ففي صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر.


وهي  أعظم آية لما اشتملت عليه من الأسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى، ونفي النقائص عنه سبحانه وتعالى.


من قرأ آية الكرسي بعد نهاية كل صلاة ضمن الجنة

وعن علي رضي الله عنه قال: سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول وهو على أعواد المنبر: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صديق أو عابد، ومن قرأها إذا أخذ مضجعه آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.


 آية الكرسي لها لسانا وشفتين  تقدس الملك عند ساق العرش

 عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أي آية في كتاب الله أعظم؟ قال: الله ورسوله أعلم فرددها مراراً ثم قال أبي: آية الكرسي، قال: ليهنك العلم أبا المنذر.. والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش. قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.




فضل آية الكرسي
أبرار السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    1

    2

    google-playkhamsatmostaqltradent